تحذير من الصحة العالمية بشأن صحة الأطفال.. ناقوس خطر للآباء والأمهات

وجهت الصحة العالمية تحذيرا للآباء والأمهات بأهمية مراقبة الأطفال والحفاظ على صحتهم، وحمايتهم من خطر الوقوع في براثن التدخين، وخدع الشركات لاستهداف الأطفال والشبان الصغار بمنتجات التبغ الجديدة".

الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر

وفي التفاصيل، أوضحت منظمة الصحة العالمية، أن شركات التبغ ما زالت تسعى جاهدة لاستهداف الشباب عبر وسائل التواصل الاجتماعي والرياضة والمهرجانات الموسيقية وبالمنتجات الجديدة ذات النكهات، واتهمت الشركات بمحاولة إيقاع جيل جديد في حبائل النيكوتين.

الصحة العالمية تحذر الآباء والأمهات

وعليك أن تعلم أن صحة الأطفال والأبناء والأطفال الصغار حتى في سن المراهقة أو الشباب أهم وظيفة يمكن أن يقوم عليها أولياء الأمور.

ووسط لوائح أكثر صرامة تستهدف السجائر، بدأت شركات التبغ الكبرى والشركات التي دخلت الساحة حديثاً في تقديم بدائل للتدخين مثل السجائر الإلكترونية، التي يقولون إنها تستهدف المدخنين البالغين.

الصحة العالمية تحذر الآباء والأمهات

لكن منظمة الصحة العالمية وجماعة "ستوب"، المعنية بمراقبة الصناعة قالتا في تقرير مشترك إن هذه المنتجات يُروج لها في أحيان كثيرة بين الشباب، وتصميمها ونكهات‭ ‬الفواكه تستهدف الأطفال، ومن المرجح أن يستخدمها الشباب أكثر من البالغين في بلدان كثيرة.

ورفض تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، ادعاءات الصناعة بأنها تعمل على تقليص الأضرار الناجمة عن التدخين.

وأوضح في التقرير: "لا صدق في الحديث عن تقليص الضرر حين يقومون بالتسويق للأطفال".

تحذير من خطورة النيكوتين

ويأتي الموقف المتزايد صرامة لمنظمة الصحة العالمية تجاه منتجات النيكوتين الجديدة في أعقاب ارتفاع حاد في عدد الشباب الذين يدخنون السجائر الإلكترونية في بلدان كثيرة.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى النكهات باعتبارها أحد أسباب هذا الارتفاع. وتقول الصناعة إن النكهات أداة مهمة لتشجيع البالغين على الابتعاد عن التدخين.

لكن شركات مثل فيليب موريس انترناشيونال والشركة البريطانية الأمريكية للتبغ تستهدف الشباب من خلال رعايتها مهرجانات موسيقية ورياضية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب قول المنظمة.

وأشارت المنظمة إلى أن هذه الأمور توفر للشركات منصات للترويج لعلاماتها التجارية للجماهير الأصغر سنا، كما توزع عينات مجانية، فيما قالت الشركتان إنهما تستهدفان إبعاد المدخنين عن السجائر.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه لا توجد أدلة كافية على أن السجائر الإلكترونية تساعد الأشخاص على الإقلاع عن التدخين. وأضافت أن هناك أدلة على أن التدخين الإلكتروني يزيد من استخدام السجائر التقليدية، خاصة بين الشباب.

ماذا تعرف عن إدمان النيكتوتين؟

ويوضح الأطباء، أن إدمان النيكوتين يحدث عندما تحتاج إلى النيكوتين ولا يمكنك التوقف عن استخدامه. والنيكوتين هو مادة كيميائية موجودة في التبغ تجعل الإقلاع عن التدخين أمرًا صعبًا. ينتج النيكوتين تأثيرات مُرضية في دماغك، لكن هذه التأثيرات مؤقتة. وذلك يجعلك تسعى إلى تدخين سيجارة أخرى.

هذا وكلما دخنت أكثر، زاد احتياجك إلى النيكوتين للشعور بالراحة. وعندما تحاول التوقف، فإنك تواجه تغيرات عقلية وجسدية مزعجة. وهذه هي أعراض الامتناع عن تعاطي النيكوتين.

وبحسب الاطباء، وبصرف النظر عن المدة التي كنتَ مدخنًا فيها، فإن الإقلاع يمكن أن يُحسن صحتك. ذلك ليس بالأمر السهل ولكن يمكنك قطع اعتمادك على النيكوتين. تتوفر العديد من العلاجات الفعَّالة. اطلب المساعدة من طبيبك.

وبالنسبة إلى بعض الأشخاص، يمكن أن يؤدي استخدام أي كمية من التبغ إلى إدمان النيكوتين بسرعة. قد تشمل علامات الإدمان ما يلي:

  • تواجه أعراض الامتناع عند محاول الإقلاع عن التدخين. تسببت محاولتك للإقلاع عن التدخين في حدوث أعراض جسدية ومزاجية لك، مثل الرغبات الملحة، أو القلق، أو الهياج، أو التململ، أو صعوبة التركيز، أو الاكتئاب، أو الإحباط، أو الغضب، أو زيادة الجوع، أو الأرق، أو الإمساك، أو الإسهال.
  • تواصل التدخين بالرغم من وجود مشكلات صحية لديك. لم تستطع الإقلاع عن التدخين، على الرغم من أنك أصبت بمشكلات صحية في رئتيك أو قلبك.
  • تتخلى عن الأنشطة الاجتماعية أو الترفيهية من أجل التدخين. قد تتوقف عن الذهاب إلى المطاعم التي لا تضم أماكن خاصة للتدخين أو عن التواصل مع بعض أفراد العائلة أو الأصدقاء لأنك لا تستطيع التدخين في هذه الأماكن أو المواقف.

متى عليك زيارة الطبيب؟

تزداد فرص إقلاعك عن التدخين نهائيًا إذا اتبعت خطة علاجية تتعامل مع الجوانب البدنية والسلوكية للاعتماد على النيكوتين. 

ومن شأن استخدام الأدوية والعمل مع مستشار مدرَّب خصيصًا لمساعدة الأشخاص في الإقلاع عن التدخين (اختصاصي علاج التبغ) أن يعزز فرص نجاحك بشكلٍ كبير.

ولا تتردد في طلب الرعاية والمساعدة، من فريق الرعاية الصحية الخاص بك مساعدتك في وضع خطة علاجية تناسبك أو تقديم المشورة لك بشأن مكان يقدم لك المساعدة للإقلاع عن التدخين.

صديقي وأخي المدخن، عليك أن تعمل على تطوير نفسك والإقلاع عن التدخين حفاظا على صحتك ومالك وتعزيزا لصحتك النفسية وصحة أطفالك أطفالك أيضا.


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال